مراحب تراحيب المطر وعدد ما غرد الطير بالشجر

يا هلا بالمسك واهله welcome

اهلا باحلى زائر فى الكون اهلا بيك يا صاحبنا الجديد

اهلا بيك فى وسط اسرتك الثانيه اسرة احلى صحبه
مراحب تراحيب المطر وعدد ما غرد الطير بالشجر

يا هلا بالمسك واهله welcome

اهلا باحلى زائر فى الكون اهلا بيك يا صاحبنا الجديد

اهلا بيك فى وسط اسرتك الثانيه اسرة احلى صحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عايز تعمل صيانة لموتور سيارتك باقل التكاليف عايز تريح نفسك من عطول الموتور اذا فعليك بزيوت ريسورس هى افضل حل لصيانة موتور سيارتك صيانة شاملة للموتور دون فك وتركيب عمل عمرة كاملة  للموتور ريسورس الحل الوحيد والاكيد وباقل من اسعار العمرة العادية لمزيد من التفاصيل اتصل على 0105697524 ،،، 0192243836 او على الايميل الخاص hema_alferon@yahoo.com او تفضل بزيارة قسم احلى صحبه لمشاكل السيارات مع خالص الشكر ادارة المنتدى


                            


 

 اموضوع الاخلاص في الدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دودى
مشرفه عامه
مشرفه عامه
دودى


عدد المساهمات : 516
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

اموضوع الاخلاص في الدين Empty
مُساهمةموضوع: اموضوع الاخلاص في الدين   اموضوع الاخلاص في الدين Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 7:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

من لوازم إيمان المؤمن أن يكون مخلصاً ، وهذا الموضوع هو أخطر موضوعات الدين ، لأن الله عز وجل يقول :
اموضوع الاخلاص في الدين Image001
( سورة البينة الآية : 5 ) .


فالجوارح تنصاع لأمر الله ، والإخلاص في القلب ، وما لم يكن هناك إخلاص فلا قيمة لعمل الجوارح ، إذاً الإخلاص هو الدين كله ، الدين كله إخلاص ، فإن لم يكن إخلاصًا كان رياء ، ولا قيمة لكل هذا النشاط الذي يمارسه ،
اموضوع الاخلاص في الدين Image001


الجوارح تنصاع لأمر الله ، والقلب يخلص الوجهة إلى الله .
اموضوع الاخلاص في الدين Image002
( سورة الزمر الآيات : 2 ـ 3 ) .
اموضوع الاخلاص في الدين Image003
( سورة الزمر الآيات : 14 ـ 15 ) .

اموضوع الاخلاص في الدين Image004
( سورة الأنعام ) .


، فحينما يقول الله عز وجل :
اموضوع الاخلاص في الدين Image005
( سورة الملك الآية : 2 ) .


ما مقياس العمل الحسن الذي يقبله الله عز وجل ؟ قالوا : ما كان خالصاً وصواباً ، خالصاً ما ابتغي به وجه الله ، وصواباً ما وافق السنة ، فالعمل الخالص الذي لا يوافق السنة لا يقبله الله عز وجل ، والعمل الذي يوافق السنة ، وليس فيه إخلاص لله عز وجل لا يقبله الله ، لذلك كان الإخلاص ومطابقة السنة شرطان لا ينفع أحدهما من دون الآخر ، الذي يؤكد ذلك :
اموضوع الاخلاص في الدين Image006
( سورة الكهف ) .


العمل الصالح ما كان صواباً ، وما وافق السنة ، يعني أحياناً ترون أن هناك حفلاً غنائياً ريعه للعمل الخيري ، وأن هناك مسابقة فيها معاصٍ لا تعد ولا تحصَى يرصد ريعها للأيتام ، هذا مرفوض في الدين ، الأهداف النبيلة لا يتوصل إليها إلا بوسائل نبيلة ، لذلك أخطر ما في الموضوع قد يكون للإنسان أعمال كالجبال ، فإذا لم يكن مخلصاً لم تنفعه ، قال تعالى :
اموضوع الاخلاص في الدين Image007
( سورة الفرقان ) .


خيبة أمل لا توصف ، أن يكتشف الإنسان في نهاية المطاف أن كل عمله لا قيمة له ،

اموضوع الاخلاص في الدين Image007


إذا ملك إنسان بيتًا غاليًا جداً ، وباعه بأغلى سعر ، ويحلم بأحلام لا تنتهِي ، ثم اكتشف أن العملة التي كانت ثمن البيت مزورة ، قيمتها صفر ، وكل إنسان يبتغي في الدين غير الله سوف يصاب بهذه الخيبة ، وحينما يكتشف الإنسان عدم إخلاصه في الدنيا فهذا فضل من الله كبير ، إذا اكتشف وهو حي ، وقلبه ينبض عدم إخلاصه هذا فضل من الله كبير ، لأنه يصحح ، أما حينما يكتشف وهو على فراش الموت أن الأعمال التي عملها ، والتي هي عند الناس أعمال جليلة وعظيمة ، لكنه أراد الدنيا من أجلها .

لذلك الصحابة الكرام ماذا قال الله عن بعضهم ؟ قال :
اموضوع الاخلاص في الدين Image008
( سورة آل عمران الآية : 152 ) .


وضمن العمل الإسلامي ، ضمن المساجد ، ضمن الدعوة إلى الله ، هناك دنيا أحياناً ، هناك دنيا مؤثرة ، وأنت في العمل الإسلامي ، أخطر شيء بحياة المؤمن أن يتفحص قلبه .
اموضوع الاخلاص في الدين Image009
( سورة الشعراء ) .


النبي عليه الصلاة والسلام يقول لسيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : (( إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ فَتَعْمَلَ عَمَلًا تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا ازْدَدْتَ بِهِ دَرَجَةً وَرِفْعَةً ... )) . [ متفق عليه ] .


وسئل عليه الصلاة والسلام (( عن الرّجُلِ يُقاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ حَمِيّةً ، ويُقَاتِلُ رِيَاءً ، فأَيّ ذَلِكَ في سبيلِ الله؟ قال : مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ الله هيَ العُلْيَا فَهُوَ في سَبِيلِ الله )) . [ رواه أبو عيسى عن عمر ـ حديث حسن وصحيح ] .


والحديث الذي يقسم الظهر أنه : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَنْزِلُ إِلَى الْعِبَادِ لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمْ ، وَكُلُّ أُمَّةٍ جَاثِيَةٌ ، فَأَوَّلُ مَنْ يَدْعُو بِهِ رَجُلٌ جَمَعَ الْقُرْآنَ ، وَرَجُلٌ يَقْتَتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ كَثِيرُ الْمَالِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْقَارِئِ : أَلَمْ أُعَلِّمْكَ مَا أَنْزَلْتُ عَلَى رَسُولِي ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَبِّ ، قَالَ : فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا عُلِّمْتَ ؟ قَالَ : كُنْتُ أَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ : كَذَبْتَ ، وَتَقُولُ لَهُ الْمَلَائِكَةُ : كَذَبْتَ ، وَيَقُولُ اللَّهُ : بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ : إِنَّ فُلَانًا قَارِئٌ ، فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ ، وَيُؤْتَى بِصَاحِبِ الْمَالِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ : أَلَمْ أُوَسِّعْ عَلَيْكَ حَتَّى لَمْ أَدَعْكَ تَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَبِّ ، قَالَ : فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا آتَيْتُكَ ؟ قَالَ : كُنْتُ أَصِلُ الرَّحِمَ ، وَأَتَصَدَّقُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ : كَذَبْتَ ، وَتَقُولُ لَهُ الْمَلَائِكَةُ : كَذَبْتَ ، وَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ : فُلَانٌ جَوَادٌ ، فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ ، وَيُؤْتَى بِالَّذِي قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ : فِي مَاذَا قُتِلْتَ ؟ فَيَقُولُ : أُمِرْتُ بِالْجِهَادِ فِي سَبِيلِكَ ، فَقَاتَلْتُ حَتَّى قُتِلْتُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ : كَذَبْتَ ، وَتَقُولُ لَهُ الْمَلَائِكَةُ : كَذَبْتَ ، وَيَقُولُ اللَّهُ : بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ : فُلَانٌ جَرِيءٌ ، فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ ، ثُمَّ ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رُكْبَتِي ، فَقَالَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أُولَئِكَ الثَّلَاثَةُ أَوَّلُ خَلْقِ اللَّهِ تُسَعَّرُ بِهِمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) .(الترمذي)


لماذا ؟ الذين فعلوا ذلك ليقال فلان قارئ ، وفلان شجاع ، وفلان متصدق ، وقد قيل .

فلذلك يقول سيدنا عمر : تعاهد قلبك .

الإنسان بحاجة إلى متابعة قلبه ، وأنا أؤكد لكم أن الإنسان إذا أخلص في متابعة قلبه دله الله على الخلل ، لأن الإنسان كما قال الله عز وجل :
اموضوع الاخلاص في الدين Image010
( سورة القيامة ) .


بإمكانك أن تخدع معظم الناس لبعض الوقت ، وبإمكانك أن تخدع بعض الناس لكل الوقت ، أما أن تخدع كل الناس لكل الوقت فهذا مستحيل ، أما أن تخدع الله أو أن تخدع نفسك لثانية ، هذا أشد أنواع المستحيل ، ولا ثانية ، كل إنسان برمجه الله أو فطره الله فطرةً يكتشف خطأه ذاتياً ، لكن بعضهم يكابر .
اموضوع الاخلاص في الدين Image011
( سورة النمل الآية : 14 ) .


ويقول الله عز وجل في الحديث الصحيح فيما يرويه النبي عن ربه : (( أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ ، فَمَنْ عَمِلَ لِي عَمَلاً أَشْرَكَ فِيهِ غَيْرِي ، فَأَنَا مِنْهُ بَرِيٌ ، وَهُوَ لِلَّذِي أَشْرَك )) .[ رواه أبو مروان العثماني عن أبي هريرة ] .


(( إن اللَّه لا ينظر إلى أجسادكم ، ولا إلى صوركم وأعمالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )) .[رَوَاهُ مُسْلِم ] .


المظاهر لا قيمة لها عند الله عز وجل .

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( كَمْ مِنْ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لَا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ )) .[ رواه الطبراني عن أنس رضي الله عنهما ] .


قالوا عن الصدق والقصد والإخلاص كلمات ثلاثة لمضمون واحد ، إفراد الحق سبحانه وتعالى بالقصد في الطاعة ، أو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين .

يروى أن إنسانًا لزم صلاة الفجر في الصف الأول أربعين عاماً ، تخلف في يوم واحد فقال : ماذا يقول الناس عني هذا اليوم ؟ سقطت عبادة أربعين عاماً .

أيها الإخوة ، صدقوا أنه ما من موضوع أخطر من هذا الموضوع ، الإنسان وقته ثمين أن يفاجئ بأن عمله لم يكن مقبولاً ، لذلك العبرة بقبول العمل لا بحجم العمل ، عمل قليل مع الإخلاص خير من أعمال كالجبال مع الرياء .

قال بعضهم : الإخلاص استواء الأعمال في الظاهر والباطن ، المرائي ظاهره خير من باطنه ، والصادق قد يكون باطنه خيراً ظاهره .

الإخلاص نسيان رؤية الخلق ، بدوام النظر إلى الخالق ، ومن تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله .

وقال بعض العلماء : ترك العمل من أجل الناس رياء ، والعمل من أجل الناس شرك ، إن تركت عملاً من أجل الناس فهذا هو الرياء ، وإن فعلت عملاً من أجل الناس فهذا هو الشرك ، والإخلاص أن يعافيك الله منهما .

والإخلاص : سر بين العبد وربه لا يعلمه ملك فيكتبه ، ولا شيطان فيفسده ، ولا هواً فيميله ، سر بينك وبين الله .

وقيل لأحد العارفين : أي شيء أشد على النفس ؟ قال الإخلاص ، لأنه لي لها فيه نصيب .

الإخلاص : أن تطلب على عملك شاهداً غير الله ، أو مجازياً غير الله ، أنت حينما تريد أن يشهد الناس عملك ، أن يروا فضلك ، أو يروا دعوتك ، أنت حينما تريد أن تري الناس ما عندك فهذا خدش في الإخلاص .

بعضهم قال : ما أخلص عبد أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة في قلبه وأجرها الله على لسانه .

وقال أبو سليمان الداراني : إذا أخلص العبد انقطعت عنه كثرة الوساوس والرياء .
و الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الجروح
الاداره
الاداره
قاهر الجروح


عدد المساهمات : 931
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 36
الموقع : www.ahla-sohba.yoo7.com

اموضوع الاخلاص في الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اموضوع الاخلاص في الدين   اموضوع الاخلاص في الدين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 5:55 pm

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahla-sohba.yoo7.com
دودى
مشرفه عامه
مشرفه عامه
دودى


عدد المساهمات : 516
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

اموضوع الاخلاص في الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اموضوع الاخلاص في الدين   اموضوع الاخلاص في الدين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:26 pm

مشكور قاهر جدا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصفور
مشرف عام
مشرف عام
العصفور


عدد المساهمات : 239
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

اموضوع الاخلاص في الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اموضوع الاخلاص في الدين   اموضوع الاخلاص في الدين Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:46 pm

اموضوع الاخلاص في الدين Ferdaw10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla-sohba.yoo7.com
دودى
مشرفه عامه
مشرفه عامه
دودى


عدد المساهمات : 516
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

اموضوع الاخلاص في الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اموضوع الاخلاص في الدين   اموضوع الاخلاص في الدين Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:28 am

شكرا لك على مرورك في موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اموضوع الاخلاص في الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا اللعبة الرائعة صلاح الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: احلى صحبه للأسلاميات-
انتقل الى: